عبدالله بن بخيت

مقالات الكاتب

يـــــارا أبناؤنا المبتعثون في ناسا

19 November, 2017 التعليقات : 0

عبدالله بن بخيت ما زال بعض الإخوة في مرحلة الاحتفاء بأي إنجاز فردي سعودي. أن يصل رجل أو امرأة سعودية إلى مركز مرموق في ناسا أو يحل معضلة طبية أو أن يخترع جهازاً… اقرأ المزيد »

أنقذوا أبناءنا المبتعثين من صقيع الغربة

7 February, 2017 التعليقات : 0

مكتب الرياض – سفراء في الأيام الخوالي كانت الإذاعة السعودية تقدم برنامجا يبعث من خلاله الطالب المبتعث رسالة إلى أهله وذويه، يخبرهم بأنه بخير ومازال في دراسته ثم يختم حديثه بالتعبير عن معاناته… اقرأ المزيد »

يـــــارا وصفة لإنجاح الابتعاث واستمراره

11 December, 2016 التعليقات : 0

عبدالله بن بخيت مثلما قدمت وجهة نظري لتأمين كم وظيفة للسعوديين في مقالي يوم الخميس المنصرم يمكن الآن أن أمد صوتي ليشمل الابتعاث أيضا. دون حجج وشروحات أقول، كما يقول المؤمن، إن أهم… اقرأ المزيد »

يـــــارا التطبيل للمبتعثين

21 June, 2016 التعليقات : 0

مكتب الرياض – سفراء تقرأ بين فترة وأخرى أن مبتعثا سعوديا اخترع جهازا أو قدم حلا طبيا أو أسهم في مشروع في البلاد التي يدرس فيها. شيء رائع ويثلج الصدر كما يقولون. هذا… اقرأ المزيد »

المبتعثة التي تنصرت!

27 December, 2014 التعليقات : 0

في كل مناسبة نسمع من يتغنى بأن الغرب في العصور الوسطى تلقى علومه وبنى حضارته مستعينا بحضارة الأندلس. كانت دور العلم في أوروبا تبتعث طلابها وطالباتها إلى قرطبة واشبيلية وطليطلة وغرناطة. من القصص… اقرأ المزيد »

السفارات في خدمة المبتعث

22 March, 2014 التعليقات : 0

قرأت التصريح الذي ادلى به احد مسؤولي وزارة التعليم العالي حول اقتصار الابتعاث الخارجي على التخصصات الطبية. تصريح بهذا الحجم والخطورة لم يلق رد الفعل الموازي لحجمه. ثمة شيء ما وراء هذا التصريح… اقرأ المزيد »

الإبداع النفطي

3 June, 2013 التعليقات : 0

يواجه وزيرا العمل والتعليم العالي حرباً وحيدة من نوعها وتستطيع القول إنها الأولى والأخيرة في تاريخ البشرية. مَن من الناس يمكن أن يحصل على فرص وظيفية لبناته بهذه السرعة وبهذه الاريحية ويقاومها ويقاتل… اقرأ المزيد »

تجربتي مع الابتعاث

20 May, 2013 التعليقات : 0

برنامج خادم الحرمين الشريفين فرصة تاريخية لن تعوض أبداً. من تجربتي معه ومتابعتي له عن قرب أشعر أنه من الصعب إدارته بنفس عقلية الإدارة السعودية التقليدية. يفترض تطوير النظرة إلى طلبته. المطلوب من… اقرأ المزيد »

التربص الأمريكي بالطلبة السعوديين

22 April, 2013 التعليقات : 0

توقف القلق ورفعنا أيدينا عن قلوبنا وحمدنا الله أن ليس بين جناة بوسطن سعوديا. لا اعتقد أن المصريين أو السوريين أو الإندونيسيين او حتى الشيشانيين اصابهم ما أصابنا من قلق. لماذا توقعنا أن… اقرأ المزيد »

العيد بالكرفته لا بدونها

6 September, 2011 التعليقات : 0

ليست المرة الأولى التي أعيد فيها بكرفته. سمعت أن الطلبة السعوديين يقيمون عيداً يجمعهم. نقبت وبحثت واهتديت. صالة في أحد المباني. لا أعرف من دفع إيجارها. دخلت عليهم. نقلوا نفس الأسلوب الجنائزي معهم.… اقرأ المزيد »