العزاء الوافي والسامي

29 October, 2012 | عدد الزوار 2,092

فؤاد1

عندما تبتلى عائلة بحالة وفاة نجد المواساة الكبيرة والكثيرة والسريعة من الكثير في الاتصالات والحضور، وهناك من يسافر من مكان بعيد، والجميع حريصون على تقديم العزاء جزاهم الله خير.

بعد الثلاثة أيام العزاء يبدأ الحزن المؤلم يُخيم على أهل الميت، والسبب فقدان المعزين والمواسين وخلاء البيت بهم وبالهم والحزن, ولكني موقنًا برحمة الله عليهم بمدهم بالصبر الذي يخفف عليهم حزنهم ويكرمهم الله بنعمة النسيان.

بعد انقضاء ثلاثة أيام العزاء؛ حيث تنقطع عنهم المواساة والجمعة من المعزين لهم ويبقون في حزنهم وكل واحد فيهم ينظر إلى الثاني بحزن، ويزداد عندما يبدأ أحدهم بالبكاء، فيتحول البعض بالبكاء معه، لو دخلت عليهم، وتحاول أن تخفف عنهم وتنجح وهذا هو الأفضل، والمؤلم عندما تكون ممن يزيد الهم عليهم بقولك: نعم الله يرحمه كان طيبًا وفراقه صعب جدًا وتزيدها ببكائك معهم.

ولكن في وجهة نظري العزاء الوافي والسامي بعد انقضاء ثلاثة أيام يكمن في التواصل وزيارتهم أنت وأهلك لهم في وقت يكون مناسبًا لهم لا يضايقهم، بل يدخل عليهم السرور بزيارتك، وتذكيرهم أجر الصابرين عظيم مع استحضار آيات وأحاديث في أجر الصابرين على من فقد أحد، وصبر لنيل ثواب الصبر من الله.

وأن البكاء والحزن لا يفيدان لأنهما لا يعيدان المتوفي، إنما الدعاء والصدقة والصبر مفيدون كثيرًا لكم، وله, أتذكر عندما توفي ابني عبدالرحمن، رحمه الله، كانت أمه وأخواته وأخوانه وعماته يبكون عليه، ألهمني الله بكرمه أن أدخل عليهم، وأقول بصوت مرتفع قليلاً: والله لو البكاء يعيد الحياة له سوف أبكي أكثر منكم، وبصوت أعلى منكم، لكن لا يفيد ولا يعيده  للحياة، عليكم بالدعاء له بالرحمة.. سبحان الله الكل أوقف البكاء.

على الجار يزيد بالتواصل بزيارتهم في الوقت المناسب والبعيد عبر وسائل الاتصال الكثيرة المتوفرة.

والمهم والأهم لو استطعت إقناعهم في أداء عمرة فهى أنسب وقت تجد القبول منهم، وإذا تعرف ظروفهم المادية لا تمكنهم قدمها لهم التكاليف كاملة كهدية لهم، وإذا أنهم خارج السعودية تقديم رحلة لمكان يدخل عليهم الفرح والسرور.

وفقني الله في تقديم العزاء أدناه لأهل المتوفي أو المتوفية مع تأنيث الكلمات.

بلغنا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفـاة الأخ …………. رحمه الله

نسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

ونسأل الله الكريم بكرمه أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم جازه بالحسنات إحسانًا وبالسيئات عفوًا وغفرانا.

اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

ويلهم الأهل والأقارب الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

أخـــــوكــــم

فــؤاد بن جميل بن صالح تــنــكر وأبـنـائـه

أسال الله برحمته وكرمه وجوده وفضله وإحسانه أن يرحمنا جميعًا برحمته.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (7 votes, average: 4.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

التعليقات

لايوجد تعليق، كن أول المعلقين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>