كم تمنيتُ هذا القلبُ قلبي‏!

8 August, 2012 | عدد الزوار 7,266

فؤاد1

ذلك القلب الراحل الذي ما إن طرقت بابه وجدتُ الطيبة مسكنه، والإخلاص زاده، والوفاء جوده.. وجدتُه مثل النهر في عطائه يعطي ولا ينتظر أن يأخذ إلا إذا وجد من حقه أن يعطي في بعض الأشياء التي تكون من حقوقه، عندما سلبت تجارتي كان يواسيني كثيرًا، ويردد عليَّ أن الدنيا كل ما فيها ذاهب موقنًا بذلك.. وجدتُ أن الدنيا لا تهمه بشيء؛ لأن قلبه متعلق برب العباد.. وجدتُه متسامحًا راضيًا يسعى للأخلاق الفاضلة التي تكسبه بمن حوله.. وجدتُه لا ينام وفي قلبه ذرة من الحقد أو الحسد والضغينة والكره الذي يفسده.. وجدتُه قلبًا لا يحمل إلا الحب بكل ما يحتويه.. وجدتُه قلبًا نبضاته التسبيح، وزفراته التهليل، وشهيقه الدعاء في كل حين.. وجدتُه قلبًا يصاحبك في حلك وترحالك، ويخاف عليك من غدر الزمن.. وجدتُه قلبًا يرشدك إلى الخير، ويعينك على الكروب.. وجدتُه قلبًا يحزن إذا أصابك أي مكروه، ولا يتخلى عنك عند المحن.. وجدتُه صادقًا في عباراته، مثل نسمة عطر إذا هبت كستك حلة من المعاني الجليلة، وتركت لك بصمة من قلب محب، لا يعرف الغدر ولا الخيانة؛ لأن حجمه أكبر من أن يصل إلى ذلك المستوى، مبتسمًا إذا شاهدك سعيدًا في حياتك، يخفق بالحنان مثل الينبوع الدافق في جريانه، يتحمل أذى الغير، ويتقبل منهم ما يضره ربما لا يرضى بذلك، ولكنه ذو صدر رحب، يحب الصدقة كثيرًا على الفقراء، وعلى الحمام أتذكر أني اشتري له كيس حبوب غذاء للحمام، وكان كل يوم يأخذ علبة حليب نيدو الوسط ويقوم بتعبئتها ويذهب بها إلى تجمع الحمام ليطعمه.. رحمك الله يا عبدالرحمن.

وجدتُه قلبًا مفتوحًا مُنصت في الأفراح ويشاطرنا الأحزان، وعندما يستمع إليك يستمع بعقله وقلبه ..إنه قلب لا يرضى الذل ولا المهانة، ويأبى الظلم وعنده كرامة، ومع ذلك فهو طاهر ونقي السريرة يعفو ويصفح؛ لأن الدين هو الماء الذي يروي به ظمأه، والرسول، عليه السلام، قدوته.. قلب عندما يحزن يصبر على ما أصابه، ويحمد الله دائمًا حتى عندما تخرج من الثانوية كانت نسبته جيد؛ لكن لم يبالي فيها.. قلب حينما يبذل ويجتهد في سبيل أشياء لا تقدر بثمن لا يرجو إلا القبول من رب العباد؛ لأن نيته خالصة لوجهه.. قلب يحترق إذا رأى ما يغضب الله، وغيرته على دينه غيرة عظيمة.. قلب بعيد كل البعد عن الأنانية التي تخلفها الندامة.. قلب يدعو للجميع بالخير، وإذا لاقى منهم الأذى لا يدعو عليهم.. قلب عندما يُصدم بمن حوله يتصرف بعقل وحكمة.. قلب عندما يجرح ولا يبرئ جرحه تجده يحاول النسيان أو بالأحرى قد نسى.. ذلك القلب الذي حينما تسبح فيه تكتشف الشيء الكثير فيه.. تجد الياقوت ما يحمله.. والمرجان ما يحيط به.. قلب كلما غُصت في أعماقه سُرت عينك، وابتهج قلبك، وكلما اكتشفت وغصت فيه أكثر حاولت عدم الخروج منه، وعدم مفارقته.. فكم وكم تمنيت أن يكون هذا القلب قلبي!..

أتعلمون قلب من هذا؟!.. إنه قلب حبيبي ابني عبدالرحمن، رحمه الله، إن دموع عيني سألت لذكره؛ لذا أرجوكم لا تلوموني لكثرة طلب الدعاء له.. كان، رحمه الله، يحبني ينصحني، يخاف عليَّ، يبكي إذا بكيت، يفرح إذا فرحت، اللهم يرحمه، عندما كنتُ أُغسله فتح عينيه، ونظر إليَّ؛ حتى إن المغسل لاحظ ذلك، فقال: “أذكر الله”، عندها تماسكت نفسي متألمًا في قلبي.. سبحان الله دفنته بعد صلاة الفجر كان القبر يشع نورًا.. الحمد لله صُلي عليه في المسجد الحرام، لقد كان محافظًا على صلاته، محبًا للجميع، ومحبوبًا لدى الجميع.. كتبتُ هذه الكلمات بعد وفاته، رحمه الله، بثلاثة أسابيع كان قلبي القلم ودمعي الحبر..

للمعلومية.. ستجدون في الكلمات “نـاعـام” ليس خطأ مطبعي إنما، رحمه الله، عندما أنادي عليه كان، رحمه الله، يمدها تقديرًا واحترامًا حتى اليوم لم ولن أنساها:

عبد الرحمن مــحــيـاك وصــوتــك لــم ولــن  يــهـجــرانـي

رحــلـت يــا ثــمــرة فــؤادي لـم ولـن تـرحـل عـن وجـدانـي

إن نــمــت أنـــت حــلـمــي حـتـى عــنـدمـا أفـــتــح عــيــنـي

كـنـت سـاكـنًا في قـلــبي والآن أصـبـحـتُ جـرحي وأنـيــنـي

إن نــظــرت فـي أي اتــجـاه مــوجــود حـتـى فـي سـرحـانـي

في كـل مـكـان لـم تـتـغـيـب عــن نـاظـري.. وهـذا يـسـعــدني

أنـت قـلـبي و جـوارحـي وإحـسـاسـي وشـعـوري وحـنـينـي..

بالـمـسجـد كـنـت دومًا إما أمـامي أو خـلفـي.. أو عن يـمـيـنـي

كـيـف لـي أن أنــسـى ردك نـاعــام بــارًا لـكـي تـرضـيـنـي

آه لو كنت هاجرني  بسفـر لبـكـيـت لـكنـك لـلـموت سابـقـني

موقـنـًا أنك عـنـد كريم رحيم غـفور رؤف.. هـذا ما يواســيني

صلى عليك بالحرم ودعوات المصلين أن يرحمك الرحماني

أينعت بشائر الخير بخفة وسرعـت جنازتك للقـاء الـحـنـانـي

جاء الـمـعـزون كـثر أقـرباء وأصدقاء منهم القاصي والداني

حبيبي هنئيًا لك المقام عند العزيز الـودود الـجـواد الـمـنـانـي

اللهم أكرمه أن يـكـون قـبـره روضـه مـن ريـاض الجـنـانـي

اللهـم وسـع لـه نـزلـه ومـدخلـه وطـيـبـه بالـعـود والريـحاني

اللهم تـعـلـم بـحـبه لـك وحـبه لـي وحـبي له فجازه بالغفراني

كـنـت حـبـي وفـؤادي وعـمـري والـيـوم أنـت فـي الـنسـياني

فـي دعـواتـي لـن أنـسـاك فـالـدعـاء لـلوالـديـن وأنت الـثاني

تــأمـلـتُ فـي الآمــال فـوجـدتـها تـحـمـلـنـا لـلـفــنـاء الـفـاني

تـمـنـيـتُ أن تـسـمـعـنـي أن رحـيلك سوف يطوي كل أحزاني

 

ابني عبدالرحمن، رحمه الله، 19 سنة.. توفي أثر حادث أليم 26/01/1431هـ

اللهم ثبت قلوبنا على حب الله سبحانه وتعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ولا ننسى جميعًا الدعاء إلى أمواتنا بالرحمة والمغفرة والجنة.. أرجو من الجميع أن يسامحوني على موضوع يخصني وعلى الاطالة، لا تنسوني ووالدى وابني عبدالرحمن رحمهم الله من دعائكم..

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (8 votes, average: 2.88 out of 5)
Loading ... Loading ...

التعليقات

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة "سفراء" الإلكترونية وإنما تعبر عن رأي أصحابها

  1. د. مطلق ندا
    12:03 pm on August 8th, 2012

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته ورزقك بر إخوته من بعده ، كلمات ولا كل الكلمات استطعت الغالي ابا جميل بهذا المقال أن تجعلنا كقراء نشعر بحبه كما تشعر أنت ونتصوره وكأنه أمامنا رحمه الله مما فيه من صفات كريمة وطاعة وبر ، وبنفس مستوى الحالة والألم والحب عشت أنا كما عايشت أنت فقد كتب الله علي في 1424/07/24هـ فقد أكبر أبني (عبدالله)على إثر حادث أليم وهو يستعد لدخول الجامعة رحمه الله وأبنك عبدالرحمن واسكنهما فسيح جناته وجمعنا بهما في مستقر رحمته ، وعزائنا في قول الشاعر (كل ابن انثى وإن طالت سلامته//يوما على آلة حدباء محمول).

  2. كابتن/ جميل قستي
    1:26 pm on August 8th, 2012

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،، أخي الغالي أبا عبدالرحمن أثابكَ الله و غفر لوالديكَ و ولدك و أمواتنا و أموات المسلمين ، لا ألومكَ على هذا الحزن الشديد فقد فقدتَ فلذةً من كبدكَ و عزائناَ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لمَّا توفى الله إبنه إبراهيم حزن حزناً شديداً .
    حدثنا الحسن بن عبد العزيز حدثنا يحيى بن حسان حدثنا قريش هو ابن حيان عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف القين وكان ظئرا لإبراهيم عليه السلام فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وأنت يا رسول الله فقال يا ابن عوف إنها رحمة ثم أتبعها بأخرى فقال صلى الله عليه وسلم إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون رواه موسى عن سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    وهذا شاهداً على أن الحزن لفراق الأبناء و الأحباب وارداً لأننا بشر ،
    و هنا أقول لكَ أخي الحبيب إن المصابَ جلل و الفقد عزيز و لكن الله عوضكَ بإخوانه و أخواته ففيهم الخير و البركة جعلهم الله قرَّة عينٍ لكَ و لأهلكَ .
    و ما ذكرتَ من محاسنِ إبنكم عبد الرحمن رحمه الله في مقالتكم الراقيقة لنرجو من الله أن يكتبها في صحيفة عمله و يرقى بها للفردوس الأعلى مع النبيين و الصديقين و الشُّهداء ،،
    رحم الله والديك و ولدكَ عبد الرحمن و أقرّ الله عينكَ بإخوانه و أخواته و حفظهم لكَ و بلَّغَك بهم و فيهم ما يجبر خاطركَ و يرضيكَ بإذن الله ..
    أخوك ؟ أبا بكر.

  3. dalalsaleh
    1:38 pm on August 8th, 2012

    اللهم في هذا الشهر الفضيل ارحم اموات المسلمين عامه يارحمن السموات والارض اللهم ارحم عبد الرحمن الطفل البريء الذي فارق ابويه في عمر الورد رحمه تامه وانزل الصبر على اهله وعلى والده خاصه واجمعهم يا رب تحت ظلك وعرشك يوم لا ظل الا ظلك واسكنهم فسيح جناتك مع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم اصبر وما صبرك الا بالله رحمك الله من الحزن يا استاذي الكبير فؤاد تنكر

  4. احمد السقاف
    1:56 pm on August 8th, 2012

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته اخي وصديقي العزيز كلنا لها ولن تقف الحياة عند موت احد والموت مستمرا وﻻ نعرف من يموت اوﻻ هل الصغير ام الكبير وهذه سنة الحياه فعلينا ان نعمل في هذه الدنيا الفانيه من اجل اخرتنا وﻻ نغتر بطول اﻷمل وعلينا بأن نتذكر احبابنا الذين فارقوا الحياه ونتصدق لهم ونقرأ القرآن ونهدي ثواب القراءه لهم وغيره من اﻷعمال الصالحه والدعاء ايضا لهم فهذه اﻷعمال ستكون لهم نورا بإذن الله في قبورهم اخي اشتقت اليك كثيرا وأسأل الله بأن يرفع مقامك ويحفظ عيالك ويكثر مالك ويريح بالك ويشتت اعداءك ويرحم الله والديك وابنك عبدالرحمن ويجعلهم في جنة الفردوس برحمته وفضله وﻻ تنساني من دعائكم

  5. أمل أحمد
    2:20 pm on August 8th, 2012

    اللهم آمين ..
    رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جنانه هو وامواتنا وأموات المسلمين
    أجرك الله في مصيبتك وأخلف لك خيراً منها

  6. طلال عبده
    2:21 pm on August 8th, 2012

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا أملك بعد كل تلك الكلمات إلا أن أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد ابنك عبد الرحمن بواسع رحمته وأن يجمعك به في أعلى مراتب الجنة ، إنه سبحانه سميع مجيب

  7. وليد المزين
    2:51 pm on August 8th, 2012

    يحار القلم ويتلعثم اللسان وتعجز الكلمات عن التعبير …. ولا نقول غير لا حول ولا قوة الإ بالله …. الله يرحمه ويغفر له في هذا الشهر المبارك ,,, وندعوا لموتنا بالمغفرة والرحمة

  8. الــفــجــر الــقــادم...
    6:33 pm on August 8th, 2012

    هذه الروح الجميله التي إنتقلت إلى خالقها كنت أنت معلمها ومربيها..كنت نِعم الاب ونِعم الاخ والصديق ..أحسنت تربيته ونلت ماتمنيته ,,,كلمات أوجعت قلوبنا بقرائتها ولم نعش الالم الذي عشته ….رحمه الله رحمةً واسعه ..

  9. osman
    9:27 pm on August 8th, 2012

    اخي الفاضل / فؤاد
    اسال الله ان يلهمنا واياك الصبر – وان يجمع بيننا واحبائنا في جنة الفردوس
    الاعلي – وان كان فيها باق لكان الحبيب المصطفي – بيد ان الاجال بيد الله
    ولعل الامر فيه خيرا لكما (فيكفيه دعائك لة – وكفاك استحضار الموت وروحك
    الطيب دائما تذكرنا بان الحياة لاتدوم فنسال الله ان يجعلنا ممن يعتبر – ولا تنسانا من صالح دعائك (م/عثمان مكه)

  10. Rokial Allam
    11:40 pm on August 8th, 2012

    اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم

    اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
    و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب
    و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس

    اللهــــم .. أبدله داراً خيراً من داره ، و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ،
    و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و من عذاب النار

    اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله

    اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً

    اللهــــم .. إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين
    اللهــــم .. آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته

  11. Rokial Allam
    11:42 pm on August 8th, 2012

    اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم

    اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
    و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب
    و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس

    اللهــــم .. أبدله داراً خيراً من داره ، و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ،
    و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و من عذاب النار

    اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله

    اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً

    اللهــــم .. إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين

    اللهــــم .. آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته

  12. Hamodee Safar
    1:00 am on August 9th, 2012

    “ولله البقاء الدائم ، ولله الأمر من قبل ومن بعد”. عم فؤاد لقد لامست كلاماتك فؤادي وأطاحت الدمع من عيني وحزنت على فراق إبنك عبدالرحمن الذي لم أتقابل معه في حياتي. إن الله إذا أحب شخص إبتلاه فاحمد الله واحتسب. أما ما كتبت فو قمة في الإبداع والرقي في إيصال المعاني السامية الرقيقة لفراق شخص غالي وتألقت أيضا في كتابة المقدمه ففيها حكم ومعاني تكتب بماء الذهب وتحفظ كمعلقات في أذهان الناس. لله درك يا أبا جميل وننتضر المزيد المزيد يا “سمو الحرف” إحترامي…

  13. وليد عبد العزيز شلبي
    5:20 am on August 9th, 2012

    عظم الله أجركم و رطب ألسنتكم بالتسبيح و الدعاء و غفر بإذن الله لإبنكم و أسكنه فسيح جناته

  14. ذياب القديمي
    5:20 am on August 9th, 2012

    الحمدلله له ماأعطى وله ماأخذ
    اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين
    لاتحزن ياأخي فقبل وفاة إبنك بشهر ونصف توفي أبي وأمي وأخي بحادث وأنا من أسعفتهم …
    فعندما ترى مصيبة غيرك تهون عليك مصيبتك …
    أسأل الله لك التوفيق والسداد
    ودمت بود

  15. هاجر
    8:32 am on August 9th, 2012

    (ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب). اعظم الله اجرك على مصيبتك…
    خي الفاضل ..
    فإن الله تعالى يقول لملائكته: “ماذا قال عبدي (أي ‏عند المصيبة)؟ فيقولون: حمدك و استرجع فيقول الله تبارك وتعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة و سموه بيت الحمد”.‏

    أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد ابنك عبد الرحمن بواسع رحمته وأن يجمعك به في أعلى مراتب الجنة ، إنه سبحانه سميع مجيب

  16. layla mohammed
    8:33 am on August 9th, 2012

    رحمه الله واسكنه الجنة ورزقكم الصبر والسلوان
    اجل الطيبون يرحلون وتبقى لنا ذكراهم
    والحمد لله انهم الان في عالم افضل وبين يدي رحمة الله جل وعلا وهي احن عليهم من البشر …هذا طريقنا وقد اختاره الله صغيرا رحمة له فما رايت حيا يسعد بيومه في هذا الزمان بكل ما فيه ومن فيه !
    اللهم صبر قلب والد فقد وليده وارزقه السكينة وثبت الايمان في قلبه

    ما اروع المشاعر الصادقة النبيلة وما اعذب الكلمات المعبرة عنها
    سلمت يد خطت ومشاعر جادت
    الله يعوضك خير

  17. هاجر
    9:38 am on August 9th, 2012

    (ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب). اعظم الله اجرك على مصيبتك…
    خي الفاضل ..
    فإن الله تعالى يقول لملائكته: “ماذا قال عبدي (أي عند المصيبة)؟ فيقولون: حمدك و استرجع فيقول الله تبارك وتعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة و سموه بيت الحمد”.

    أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد ابنك عبد الرحمن بواسع رحمته وأن يجمعك به في أعلى مراتب الجنة ، إنه سبحانه سميع مجيب

  18. خالد مهدي الدباغ
    10:17 am on August 9th, 2012

    رحم الله موتانا وموتي المسلمين. الله ارحم آبائنا وأمهاتنا برحمتك ياكريم. اللهم ارحم عبد الرحمن فواد تنكر يارب

  19. ازهارالربيع
    5:02 pm on August 9th, 2012

    رحمه الله وغفر له ولك..
    كلنا سائرون على هذا الدرب نسأل الله حسن الخاتمه….ف الحمدلله اولا واخيرا…

  20. ابو فيصل
    7:19 pm on August 9th, 2012

    لا إله إلا الله وحده ولا شريك له , له الملك وله الحمد وله الفضل وله الثناء الحسن , يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير , وهو على كل شيء قدير , لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , اللهم صلي على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم.
    اللهم اغفر (عبدالرحمن ) وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا , اللهم عبدك (عبدالرحمن ) أن كان محسنا فزد في حسناته وأن كان مسيئا فتجاوز اللهم عن إساءته, اللهم افتح أبواب السماء لروحه وأبواب رحمتك وأبواب جنتك أجمعين برحمتك ياأرحم الراحمين, اللهم هذا عبدك خرج من روح الدنيا وسعتها , ومحبوه وأحباؤه فيها إلي ظلمة القبر وماهو لاقيه , كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبدك ورسولك وأنت أعلم به , اللهم يمن كتابه , وهون حسابه , ولين ترابه , وألهمه حسن جوابه , وطيب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه.

  21. shereenkhorshid
    9:53 am on August 10th, 2012

    Shereen Khorshid رحمه الله رحمة واسعة وجعله ذخرا لك يوم القيامة وهنيئا لك بيت الحمدفي الجنة لأنّ الإنسان إن صبر واسترجع أمر الله عز وجل أن يبنى له بيت الحمد في الجنة

  22. جميل عبد العزيز كتبي - مستشار إعلامي وقانوني .
    10:17 am on August 10th, 2012

    مقالة مؤلمة أستاذ فؤاد , أسأل الله للإبن عبد الرحمن الرحمة والمغفرة وأن يسكنه جنات الفردوس , وأن يلهمكم الصبر والاحتساب , و ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) . تحياتي ومحبتي .

  23. عمر محمد شطا
    8:38 am on August 13th, 2012

    إنا لله وإنا إلية راجعون
    أسئل الرحمن الرحيم برحمته أن يغفر لولدك (عبدالرحمن ) أن يغفر لة وأن يعوض قلبك الحزين بما أثر علي هاذا الكلام كان قلبي القلم ودمعي الحبر.
    مالك إلا الصبر والصبر مفتاح الفرج وصدقني أن الله سبحانة وتعالى يضع المؤمن دائما في إختبار فالنقل دائما ((الحمد لله )) على قضائة وقدرة
    وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدرا ومقدارة العظيم .

  24. Eman
    2:57 am on August 25th, 2012

    اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
    اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
    اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل “ويعفو عن كثير”
    اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
    اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
    اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
    اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
    اللـهـم بشره بقولك “كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية” .
    اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
    اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
    “ولمن خاف مقام ربه جنتان”
    اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .

  25. BAHAA KHALIFA
    7:23 am on November 23rd, 2012

    اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم

    اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، ياواسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
    و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسلهبالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب
    و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض منالدنس

    اللهــــم .. أبدله داراً خيراً من داره ،و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ،
    و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و منعذاب النار

    اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لاتعامله بما هو أهله

    اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، وعن الإساءة عفواً و غفراناً

    اللهم عبدك وابن عبدك احتاج الي رحمتك وانت غني عن عذابه

    ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه

    ربنا و تقبل دعــــائنــآإ ..

  26. lubna ahmad
    5:45 pm on December 11th, 2012

    اسكنه الله فسيح جناته وجبر نفسك وجمعك به في الفردوس الاعلى ومع كل من تحب لكم نعمتان انعم الله لكم بها ان دعوة الوالد لاترد فترحم عليه وان الصبر على بلاء الله في فلذة الكبد امر عظيم اسال الله ان يبدلكم سعادة ويفك كرب ولدكم ويسر خاطركم بما عندكم كتبت بقلب الوالد فاصبت بكلماتك موقع الرحمة بالقلوب

  27. حنين الحربي
    8:00 pm on December 11th, 2012

    اللهم اااااااااااامين
    ربي يرحمه ويغفر له ويثلج صدرك
    الان مايحتاج منك غير الدعاء

  28. حنين الحربي
    8:03 pm on December 11th, 2012

    اللهم اااااااااااامين
    ربي يرحمه ويغفر له ويثلج صدرك
    الان مايحتاج منك غير الدعاء
    ربي يصبرك

  29. TOT
    1:37 pm on December 12th, 2012

    اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم

    اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، ياواسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
    و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسلهبالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب
    و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض منالدنس

    اللهــــم .. أبدله داراً خيراً من داره ،و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ،
    و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و منعذاب النار

    اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لاتعامله بما هو أهله

    اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، وعن الإساءة عفواً و غفراناً

    اللهم عبدك وابن عبدك احتاج الي رحمتك وانت غني عن عذابه

    ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه

    ربنا و تقبل دعــــائنــآإ ..

  30. thoraya alhariri
    3:24 pm on February 2nd, 2013

    اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
    اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
    اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
    اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
    اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
    اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
    اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
    اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
    اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
    اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
    اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
    اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
    اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
    اللهم ثبته عند السؤال
    اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
    اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
    اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
    اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
    اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم”
    اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
    اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
    اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
    اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
    اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
    اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
    اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل “ويعفو عن كثير”
    اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
    اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
    اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
    اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
    اللـهـم بشره بقولك “كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية” .
    اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
    اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
    “ولمن خاف مقام ربه جنتان”
    اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
    اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
    اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
    فإنك القائل ” إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب ”
    اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
    اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
    اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
    يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
    اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
    اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
    وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
    اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
    اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
    اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
    اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
    اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
    وارتفع النشيج والنحيب .
    اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
    وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
    اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
    وقد حَمً القضاء فليس من واق
    اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
    والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
    اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
    اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
    اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
    اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
    اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
    اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
    اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
    اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
    اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
    اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين

  31. laila AL-khouri
    4:34 pm on March 26th, 2013

    عظم الله اجركم

  32. صالح حسين صوفي
    10:44 pm on May 8th, 2013

    رحمه الله رحمة الأبرار واسكنه دار القرار مع النبي المصطغى المختار ورزقك بر الناس وحب الوالدين ورضا الله العلي القدير وجعله صغيرا اوكبيرا فرطا لك وذخر تحتسبه عند رب العالمين وشفّعه الله فيك ووالدته واخوانه وفضل الله يعمنا برحمة من عنده الحنان المنان الكريم المتعال

  33. محمد شكري
    7:03 am on May 17th, 2013

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه في فسيح جناته ويرزق
    أهله الصبر واسأل الله ان يجمعكم جميعاً في دار الخلد
    دار لا موت فيها أبدا ونعيم لا ينقطع أبدا … امين

  34. صعب المنال صعب
    5:26 am on May 31st, 2013

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يغفر له ويرحمه ويتقبله فى واسع رحمته انه على كل شي قدير فعلا كلمات ابكتنى وكلمات تبكى الحجر ان كان جمادا
    اعناك الله اخى ويسر امرك وفرج همك وازال غمك وأسر قلبك برؤيت ابنك ووالدك

  35. ابراهيم القويرش الدوسري
    4:41 am on June 24th, 2013

    اللهم اغفر لعبدك عبد الرحمن واسكنه الفردوس الاعلى من الجنة
    لا اعلم هل اعزيك ام اهنيك
    فالعبره في الخواتيم فهنيئا لمن كانت خاتمته حسنة واحسبه والله حسيبه
    اثرت مشاعري وذكرتني بفلذة كبدي خالد 21عاما مات مبطونا
    عين اصابته حيث كان متميزا في كرة القدم ومحط نظر مراقبي اللاعبين
    بتسجيله لاحد الانديه ولكن قدر الله سبق كل شيء
    وما اعظم من ان يموت الابن قبل ابيه هنا ياتي الفضل الكبير وهو دعاء الاب لابنه
    اسال الله يغفر لهم اجمعين ويجعلهم في عليين اللهم امين
    ورزقك بر اخوان عبدالرحمن ورزقهم برك وعوضك باب الحمد

  36. Amer Althoq
    5:12 am on June 24th, 2013

    اســـال اللـــه انا يرحمــه ويغفـــره له ويدخله الجنه يارب وجميع المسلمين ..

  37. Amer Althoq
    5:15 am on June 24th, 2013

    الله يغفر له الله يرحمه الله يسكنه فسيح جناته يارب .. وجميع المسلمين يارب

  38. Zahra Elkoulfi
    11:29 pm on June 29th, 2013

    اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع موتى المسلمين.
    تغمد الله فقيدكم ووالديك بواسع رحمته وادخلهم فسيح جناته وألهكم الصبر والسلوان وأفرغ الصبر في قلوبكم وجمعنا واياكم واياهم في جنات الخلد مع النبيئين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

  39. radhouan
    9:00 am on August 11th, 2013

    اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع موتى المسلمين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>