في لقاء موسع مع سفراء رائدة الأعمال شيماء الفايدي تسطر تاريخ مشرف للمرأة السعودية مشاركات وتمثيل للمملكة في المحافل الدولية نشاط اجتماعي يشهد له المؤسسات العالمية والمراكز الثقافية

6 January, 2018 | عدد الزوار 112

WhatsApp Image 2017-11-15 at 10.00.39 AM

حوار : فارس المالكي

 

شيماء الفايدي– ٢٢ عاما خريجة جامعة عفت تخصص الريادة في الأعمال ، رائدة أعمال إجتماعية وناشطة، مؤسسة ورئيسة مبادرة مهاراتي لتمكين الشباب والان في تأسيس مشروع “نجابة” للتميز في ريادة الأعمال الاجتماعية للنساء وكاتبة. في سنة ٢٠١٤- تم اختيارها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية لحضور وتمثيل المملكة في برنامج عن المواطنة والقيادة والنشاط المدني للتدريب على القيادة والتدريب العملي على خدمة المجتمع والأنشطة الثقافية والاجتماعية لمدة ٦ أسابيع في جامعة جورج تاون-واشنطن. وفي سنة ٢٠١٥ تم اختيارها من قبل جامعة جورج تاون لأكون ميسرة facilitator في مؤتمر التعليم الاحترافي في مدينة الرباط، المغرب لتيسير المؤتمر وعمل الاجتماعات مع الشباب والمساعدة في ورش العمل.في نهاية سنة ٢٠١٥ أسست مبادرة مهاراتي للتدريب الاحترافي وتمكين الشباب

ما هي أهم الفعاليات التي تم الأشتراك فيها ؟

تقول شيماء الفايدي :  تم دعوتي من قبل وزارة الخارجية الأمريكية وجامعة جورج تاون بالتعاون مع مبادرة مهاراتي لتقديم ورش عمل  سنة ٢٠١٧ لأكون موجهة ومدربة في مؤتمر قادة الغد وتقييم المشاريع الاجتماعية للشباب  من الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مدينة تونس.في شهر مايو ٢٠١٧أنهيت بحثي العلمي بعنوان” حاضنات الأعمال ودورها في تنمية الاقتصاد والإبداع والابتكار للشباب” بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية — وتمت دعوتي لتقديم ورقة بحث في مؤتمر جامعة بريشتينا بعنوان الشباب وريادة الأعمال في أوروبا. عضوة في مجموعة ريادة الأعمال (WED) تمكين المرأة في مجال الأعمال التجارية في الأمم المتحدة.

تتابع موضحه : كما تم اختياري من قبل جامعة ستانفورد لتمثل المملكة كمتحدثة خلال المؤتمر الذي عقد في جامعة أكسفورد ومشاركتهم أعمالها من أجل الشباب، تحدثت عن تمكين المرأة والشباب وكيفة المساهمة في التمكين من خلال مبادرة مهاراتي لتتماشى مع رؤية ٢٠٣٠ لرفع نسبة ريادة الأعمال الاجتماعية في السعودية وزيادة نسبة المشاركة المجتمعية.  ومنسقة المحور العالمي مع جامعة ستانفرد وممثلة مؤتمر اميندس في المملكة العربية السعودية.

كيف تقيمين مشوارك مع ريادة الأعمال ؟

ريادة الأعمال ببساطة هي خلق فرصة جديدة بطريقة ابداعية عن طريق انشاء عمل إبداعي مميز وناجح يخدم ويدعم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية،  فقد اخترت هذا التخصص لأني أؤمن أن المعرفة تتبع صاحبه أينما ذهب ،  فريادة الأعمال الاجتماعية شغفي وريادة الأعمال تعني التميز في عمل ما وخلق فرص وأعمال جديدة و التخصص يتناسب جدا مع هدفي ورؤيتي في الحياة وايضاً لأكون مُلمة  في هذا المجال للعمل بجودة عالية في حياتي المهنية.العمل على المشاريع وإنشاء طرق إبداعية هو أمر ممتع بالنسبة لي لهذا اخترت هذا المجال، الإعجاب بالتخصص لايعني انه مناسب لكل شخص لأن كل تخصص ينبغي أن يتماشى مع شخصية الإنسان و علينا اختيار التخصص الذي يتناسب مع شخصيتنا و أهدافنا و رؤيتنا لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

وبالنسبة لمستوى ريادة الأعمال في السعودية ؟ 

رائد الأعمال له دور مهم جدا وأساسي في تنمية الدولة اقتصاديا واجتماعيا وأرى الآن منافسة جيدة في ريادة الأعمال، ولكن في مملكتنا توجد العديد من الفرص التي تشجع على ريادة الأعمال، اقصد بالفرص هي احتياجات الدولة والشعب في كل المجالات هي فرصة لخلق عمل ريادي مميز يخدم هذه الاحتياجات ونحتاج إلى رفع مستوى رواد الأعمال في السعودية عن طريق التأهيل والتشجيع. اذكر سؤال مشابهة عندما كنت أقدم بحثي العلمي عن ريادة الأعمال ودعم الشباب في مؤتمر ريادة الأعمال الدولي، وقد ذكرت انه ليس من السهل جدا للشباب أن يكونو رواد أعمال و إنشاء مشروعهم الخاص لصعوبة التحديات التي يواجهونها خصوصا للمرأة، فمن الضروري العمل على هذه وتسهيل الاجراءات والانظمة القانونية فمثلا بعض الجهات توفر فرص محدودة ذات شروط عالية لدعم مشاريع الشباب و نحتاج لرفع وتمكين نسبة حاضنات ومسرعات الأعمال في المملكة لدعم المرأة و الشباب لتحقيق هدف رؤية ٢٠٣٠ الذي نص على رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من (22%) الى (30%)، ايضاً ارتفاع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي من (20%) الى (35%).

حدثينا عن أهم التوصيات التي تم التطرق لها في مشاركتك الأخيرة في جامعة أكسفورد ؟

-بداية تحدثت عن التمكين empowerment أهمية فهم معنى التمكين للمرأة والشباب للعمل على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأنه لا يمكن لفرد واحد أن يقوم بتغير المجتمع بالكامل ينبغي أن نمكن الاخرين للعمل على الأهداف .

-أهمية الاستدامة في المشاريع المجتمعية – لتكون ذو أثر فعال وطويل الأمد، وركزت على انه من المفيد جدا لتحقيق الأهداف بصورة سريعة وعالية الجودة العمل والتعاون مع أهداف الدولة التي تساهم وتطمح في التنمية، وذكرت مثال مبادرة مهاراتي واتباعها لرؤية ٢٠٣٠ ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.وتهدف المبادرة لرفع نسبة رواد الأعمال الاجتماعيين وصٌناع التغير وخفض نسبة البطالة في المملكة وذلك ايضاً النص المذكور ضمن أهداف رؤية ٢٠٣٠ هو خفض معدل البطالة من (11,6%) الى (7%).

ماهي الخطوات اللازمة لتطوير قطاع ريادة الأعمال في المملكة ، بما يدعم رؤية٢٠٣٠ ؟

من المهم جدا ومن الضروري وجود التعاون بين الجهات والأفراد لتحقيق التطور في قطاع  ريادة الأعمال، بعد إجراء بحثي العلمي دور حاضنات ومسرعات الأعمال في ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية فهو مهم جدا لتطوير قطاع ريادة الأعمال وعليه ينبغي تطوير حاضنات ومسرعات الأعمال ووجودها في الجامعات لتأهيل الشباب ودعم اصحاب الافكار الابداعية للبدء بمشروعهم. اضافة ان من اسباب تطوير ريادة الأعمال في المملكة هو تسهيل التحديات التي يواجهونها من بينها الإجراءات الحكومية وأنظمتها والتمويل ليرتفع نسبة رواد الأعمال في المملكة، بجانب ذلك التأهيل والتدريب والتوجيهية له دور كبير بالوعي وتطور قطاع ريادة الأعمال.

للخطوات اللازمة لتطوير قطاع ريادة الأعمال:

-         بداية من الدراسة، دمج تعليم ريادة الأعمال في المدارس والجامعات

-         إنشاء حاضنات ومسرعات الأعمال أكثر لدعم الشباب وخصوصا المرأة، هناك حاضنات أعمال تقوم بدور فعال في رفع نسبة رواد الأعمال الناجحين ولا تزال تسجل نجاحات مشرفة وأصبحت مدرسة اقتصادية تخرج أجيالا من رواد ورائدات الأعمال.

-         إنشاء حاضنات ومسرعات الأعمال في الجامعات UBIحيث لها دور كبير جدا عندما يندمج التعليم الأكاديمي والممارسة الفعالة في سوق العمل، وهناك أمثلة عالمية ناجحة ولدت من حاضنات الأعمال في الجامعات.

-         تسهيل الاجراءات القانونية والتمويل لتشجيع رواد الأعمال

-         عمل برامج توعوية بأهمية زيادة نسبة ريادة الأعمال في المملكة لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ والتحول الوطني ٢٠٢٠ الذي يركز على توسع القطاع الخاص وهي تمثل الجزء الأكبر في إيجاد الوظائف ورفع الناتج المحلي.

   - ما هي التطبيقات والأمثلة المناسبة لموضوع ريادة الأعمال المجتمعية التي يحتاجها المجتمع السعودي ؟

مع الأسف ثقافة ريادة الأعمال الاجتماعية ضعيفة في المملكة، من المهم وجود التوعية وذكر أثرها الاجتماعي عن طريق الأمثلة العالمية الشهرية التي عملت أثر على مستوى عالمي  و تشجيع أصحاب المبادرات الاجتماعية وتأهيلهم على ريادة الأعمال الاجتماعية لتكون مبادراتهم بجودة أعلى و عائد جيد لهم وللمجتمع.ودمجها في التعليم وعمل تطبيقات عملية وذكر أثرها الإيجابي الاجتماعي والاقتصادي.

كلمة أخيرة ترغبين في توجيهها؟

رؤية ٢٠٣٠ رؤية واضحة لمستقبل مشرق للشباب والمرأة،لذلك دور الشباب والمرأة مهم للغاية سواء في المشاركة المجتمعية أو في ريادة الأعمال، الرؤية هي تعاون بين الجميع وفرصة للجميع ان يكون لهم بصمة ودور في التنمية والتطور في المجتمع و من أهم الأمور التي ينبغي علينا فعلها والعمل عليها هي الخروج من دائرة الراحة في حياتنا comfort zone، الخروج من بيئتك ومحيطك وعلاقاتك المعتادة للإبداع والمشاركة المجتمعية، لأن فرص الإنجاز والتميز تكمن خارج هذه الدائرة المعتادة التي تؤدي إلى حياة روتينية عادية خالية من الإنجاز ولأن الخروج من منطق الراحة تعني التطور في حياتك. أؤمن بدور المرأة في تطور ريادة الأعمال في المملكة لتشكيل حلول إبداعية، و رؤية ٢٠٣٠ للمملكة تتطلع إلى شباب طموح مبدع وصناع تغير في المجتمع.

@Shaymaaalfaidi

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

التعليقات

لايوجد تعليق، كن أول المعلقين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>