المسؤولية المجتمعية في عيون سفرائه بالخارج

12 November, 2017 | عدد الزوار 263

WhatsApp Image 2017-11-12 at 4.25.06 PM

خاص – لندن
إنطلقت مبادرة #مسؤولون_مجتمعيا من العاصمة البريطانية لندن والذي يقود حراكها نخبة من المبتعثين السعوديين بالمملكة المتحدة بإشراف مجموعة سفراء في بريطانيا. المبادرة تخدم أبعاد المسؤولية الإجتماعية وتتماشى مع رؤية المملكة 2030، حيث تعمل المبادرة على تعزيز المجال من خلال القيام بحملات توعوية تعريفية لتحسين الصورة الذهنية وإبراز أثر قطاع الأعمال في تبني برامج المسؤولية الإجتماعية بمختلف مجالات التنمية.
حيث ذكرت الدكتورة رانية القرشي باحثة دكتوراه في تخصص الخلايا الشمسية النانومترية بجامعة شيفيلد البريطانية وعضو مجموعة سفراء في بريطانيا بقولها: “من منطلق نشر ثقافة المسؤولية المجتمعية عبر وسائل التواصل الإجتماعي لإثراء المحتوى العربي وتسليط الضوء على أفضل الممارسات العالمية والمحلية،، ولإيماننا العميق بأن المسؤولية الإجتماعية هي أمر لا يختص فقط بمنظمات الأعمال بل هي شأن كل فرد تؤثر أفعاله في البيئة والمجتمع ككل ، حرصنا في مجموعة “سفراء في بريطانيا” على اطلاق مبادرة #مسؤولون_مجتمعيا لتكون أول مبادرة توعوية نوعية ومبنية على أسس البحث العلمي موثوق المصادر. بتطبيق مفهوم التخطيط الاستراتيجي والعمل التطوعي الجماعي ، مرت المبادرة بصورتها الحالية بثلاث مراحل أساسية قبل اطلاقها رسميا مثّل فيها فريق الانجاز حلقة الوصل بين فريق الإعداد وفريق التصميم والاخراج. و عبرت عن سعادتها بقيادة فريق الانجاز الذي يهتم بتنقيح المادة العلمية المترجمة للعربية واعدادها للنشرعلى أكمل وجه. كما قدمت د. رانية شكرها لأعضاء فريقها على تعاونهم وجهودهم وهم كلاً من: المبتعثة ريم فطاني – باحثة دكتوراه تخصص لغويات تطبيقية بجامعة شيفيلد ومحاضر بجامعة الملك عبدالعزيز ، و أ. وداد الرشيدي متخصصة في إدارة الأعمال ، ومهتمة بمجال تطوير الذات والأعمال التطوعية.
وعبرت مزنه الشمري باحثة الدكتوراة في برمجيات الحاسب بجامعة كنجز كولج في لندن وعضو مجموعة سفراء في بريطانيا عن سعادتها بقيادة فريق الإعداد بالمبادرة وقالت:” من منطلق الحديث الشريف كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” تتجلى مبادرة (مسؤولون مجتمعيا)من خلال (سفراء في بريطانيا) بتحفيز المجتمع السعودي ككل في بناءه. وهذه المبادرة بدورها تتماشى مع رؤية ٢٠٣٠ للمملكة العربية السعودية وذالك من خلال تحقيق النظرية الأخلاقية و التى تقع على عاتق العمل لمصلحة المجتمع ككل سواء كان هذا العمل من خلال الافراد في المجتمع أو من خلال مؤسساته العامة والخاصة.
فيما ذكرت نجلاء قاسم باحثة ماجستير في تخصص الموثرات البصرية والرقمية بجامعة كنت البريطانية بقولها ” من نطاق مسؤوليتنا المجتمعية اتجاه وطننا الغالي، ولان مفهوم المسؤولية الاجتماعية لا يختلف كثيراً عن مفاهيم كثيرة فـي العمـل الخيـري والعمل التطوعي، والتكافل والمشاركة الاجتماعية، لذلك قمنا بفريق #نكهات_مبتعث بالمساهمة بالمبادارة.وقمنا بدورنا بمحاولة نشر ‏الوعي بمفهوم المسؤوليةالاجتم​اعية لدى أفراد المجتمع والمنظمات و أهميتها وماتلعبه من دور كبير بالاسهام بالتنمية المستدامة بالمجتمع و النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة.
فيما عبر المبتعث محمد الزهراني باحث دكتوراه في مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية بجامعة إكستر البريطانية و عضو فريق الإعداد في مبادرة مسؤولون مجتمعيا بقوله “إن من مفهوم الشراكة المجتمعية لقطاع الأعمال يبرز دورها الأساسي والمهم في خدمة وتنمية المجتمع في شتى مجالاته. فقد عُرفت بأنها الالتزام الأخلاقي تجاه المجتمع الذي تعيش وتعمل فيه تلك المؤسسة”. و أضاف “في الجانب الأخلاقي يتضمن كل تصرف حسن يؤدي لمصلحة الوطن والمواطن ويسهم في تنميته ويحقق أهدافه يوفر سبل الرفاهيته لفئاته وفقاً لما يتلائم مع قيم ذلك المجتمع وثقافته وسياسة حكومته.
و أضافت القانونية أحلام الأسمري ماجستير قانون دولي تجاري بجامعة كاردف البريطانية و عضو مجموعة سفراء في بريطانيا بقولها “يقال إن الوطنية تتألق عندما يعيش المواطن خارج وطنه. كمبتعثين نشعر بالامتنان لما قدمه ويستمر في تقديمه الوطن لنا لذلك نطمح لتسخير جهودنا لكل ما في شأنه بناء ورفعة هذا البلد المعطاء. تعلمت من مشاركتي مع فريق الإعداد في مبادرة مسؤولون مجتمعيا أهمية التوعية بالمسؤولية الاجتماعية ودورها في وحدة المجتمع ونموه الاقتصادي والحضاري. إلى جانب دورها في ضمان التزام الشركات والمؤسسات بالأطر القانونية والمعايير الأخلاقية لممارسة الأنشطة التجارية على المستوى المحلى والدولي”.
يُذكر أن إدارة مجموعة سفراء في بريطانيا نجحت في تحقيق شراكة مع عدد من شركاء النجاح لدعم المبادرة وتحقيق أهدافها و تقدم لهم الشكر والإمتنان؛ وهم: نكهات مبتعث, وصل التطوعية, مبتعثون, نادي التطوع السعودي,مجتمع ريادة الأعمال, مهاراتي, لأجلك ياوطن التطوعية, مبادرة مران التطوعية, إسأل الشرقية. والشكر يمتد أيضا ل عضو مجموعة سفراء في بريطانيا أ. محمود نسيبي ، الذي يعمل على التصاميم الخاصة بالمبادرة لتصل في قوالب انفوجرافيك تساهم في نشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي الرقمي للمسؤولية المجتمعية.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

التعليقات

لايوجد تعليق، كن أول المعلقين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>