ملتقى المبتعثين بجدة يختتم فعالياته بحضور 3 آلاف مرشح ومرشحة

29 October, 2017 | عدد الزوار 72

    مكتب الجزيرة – سفراء 

    كشف وكيل وزارة التعليم للابتعاث المشرف العام على الملحقيات الثقافية د. جاسر الحربش عن (3) ملايين زائر وزائرة تقدموا بطلب الابتعاث في برنامج «وظيفتك وبعثتك» عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للسنة الثانية عشرة، وأن (90) ألفاً فقط انطبقت عليهم الشروط العامة، قبل إخضاعهم لعمليات فرز وتدقيق من قبل فريق البرنامج حيث استبعد (60) ألف متقدم ومتقدمة بعد تفحص وثائقهم ووجود نقص في متطلبات الابتعاث الخاصة بهم، لتقوم بعدها وكالة الابتعاث باعتماد بيانات (30) ألف متقدم ومتقدمة وإرسالها لجهات التوظيف المشاركة في برنامج «وظيفتك _ وبعثتك».

    وبين الحربش أنهم تلقوا من الجهات المشاركة (9) آلاف مرشح ومرشحة انطبقت عليهم إجراءات الترشيح، واجتازوا المقابلات والاختبارات التي طبقتها تلك الجهات، ليمثلوا السنة الثانية عشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك_ وبعثتك)، مؤكداً على بدء مشروع إعادة هيكلة برنامج الابتعاث ليتواكب مع مشاريع التحول الوطني من خلال ربط مخرجاته السابقة والحالية والمستقبلية بمتطلبات وبرامج رؤية المملكة 2030.

    ولفت وكيل الابتعاث إلى وجود ثلاثة مسارات تمكن سوق العمل من الاستفادة من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وذلك بتوفير قاعدة بيانات خريجي الجامعات العالمية المرموقة المبتعثين أمام سوق العمل عبر منصة الخريجين الإلكترونية التي أطلقها وزير التعليم قبل أسبوعين، وكشف الحربش عن استقطاب المبتعث أثناء دراسته الأكاديمية في تلك الجامعات وتمكين سوق العمل من مقابلته واستقطابه قبل تخرجه، فيما جاء المسار الثالث عبر برنامج (وظيفتك – وبعثتك) الذي يمكن القطاع الخاص من تغذية موارده البشرية وفق خطة زمنية محددة تلبي احتياجات القطاع، معرباً عن تفاؤله الكبير في أن هذه النخبة التي انطبقت عليها الضوابط والشروط من الوزارة والجهات المشاركة يعول عليها في المشاركة الفاعلة لمشاريع تنموية تشهدها المملكة.

    واستعرض الحربش أمام (3000) مرشح ومرشحة حضروا فعاليات ملتقى المبتعثين في هيلتون جدة أمس عددًا من النماذج الناجحة لوزراء ورؤساء تنفيذيين وصناع قرار كانوا نتاج برامج الابتعاث منذ وقت مبكر، متوقعاً أن يحظى المبتعثين والمبتعثات بفرص قيادية كبيرة بعد ارتباط معظم الشركات العالمية في دول الابتعاث بعقود مشاريع عملاقة ترسم واقع ومستقبل المملكة.

    وقال الحربش للمرشحين والمرشحات إن أكثر ما يقلقنا في موضوع الابتعاث حالات التعثر الدراسي، وإنهاء البعثة تحت أي ظرف، داعياً الجميع للاستفادة الكاملة من الأنظمة واللوائح التي يمكن أن تحد من هذه الحالات.

    من جهتها أعلنت إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين أنها ستدفع بالمرشحين والمرشحات إلى أفضل الجامعات العالمية المرموقة في كافة المجالات الدراسية والتخصصات النوعية التي يحتاجها سوق العمل في المملكة، وفق أطر ومعايير عالية، تحقق المتطلبات الأساسية للدراسة الأكاديمية.

    وأظهرت الأرقام نحو (22) مجالاً دراسياً للمبتعثين الذكور والإناث أبرزها علوم الطيران، والهندسة، والعلوم الطبية، والقانون، والتمريض وعلوم البيئة، والقيادة، وطب الأسنان، وإدارة الأعمال، والسياحة والضيافة.

    وأشارت الإحصاءات أن المرشحين والمرشحات سيلتحقون للدراسة في (18) دولة حول العالم من بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا، وكندا، إسبانيا، والصين، واليابان، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، وفرنسا، وسويسرا، وألمانيا، وذلك بعد حضور المرشحين والمرشحات لكامل أيام ملتقيات المبتعثين التي أقيمت في (الرياض، والدمام، وجدة).

    1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
    Loading ... Loading ...

    التعليقات

    لايوجد تعليق، كن أول المعلقين

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    *

    You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>