العادات والألقاب والمصطلحات الحجازية الشيقة (3)

15 July, 2012 | عدد الزوار 16,484

فؤاد1

مصطلحات وتعاريف حجازية

العمدة = كبير الحارة أو الحي الذي يرجع إليه أهل الحارة في شؤونهم.

المركاز = المكان الذي يجتمع فيه العمدة بأفراد حارته.

الروشان = نافذة خشبية كبيرة تطل على الشارع، ولها أشكال خارجة عن مستوى جدار المنزل.

الطاقة = الشباك، النافذة.

الزقاق= الشارع الضيق.

الدهليز= مدخل البيت أو السيب.

الكُرته = الفستان.

الكٌندره = الجزمة أكرمكم الله.

النمليه = دولاب المطبخ.

بيت البسه = مكان يرفع فيه الأكل والعيش.

المغراف= نوع من أنواع الكاسات.

بيت الماء = الحمام “دورة المياه” أكرمكم الله.

الكرويته = دكه خشبية كانت توضع في الحوش.

المركب = المطبخ.

الحليق = السطح الخاص بأعلى العمارة أو البيت مكان  السطوح.

السحارة = صندوق كبير من الحديد، وأحياناً من الخشب توضع فيها الملابس.

التعميرة = الشيشة، الأرجيلة.

الشربوش= غطاء الشيشه.

القنعة= العباءة.

البيشه = الطرحة أو الغطوة.

الصفة = غرفة المعيشة.

الجلاله = المفرشة.

الصندقة = الحظيرة.

البسكليتة = الدراجة.

الشماعة = علاقة الملابس.

الكوفية = الطاقية.

العمة = العمامة.

المِمَلك= المأذون الشرعي.

الدّبش = جهاز العروسة وعفشها.

الداية = القابلة التي تقوم بتوليد النساء: أي الممرضة أو الحكيمة.

البُقشة = سرة من القماش توضع بها الملابس.

فرقنا= البائع المتجول يحمل البقشة على كتفه وينادي فرقنا “يحمل ملابس،

أقمشة، أسوار، … الخ ،”هذا قديمًا حاليًا اختفت ظاهرة البائع المتجول.

الأنيسة  =خط البلدة الباص الصغير الذي كان يستخدم لنقل الناس من مكان.

البيزان = أو البزان مكان توزيع المياه.. عن طريق السقاء.

اللغوصة = نقل الكلام وتسيب المشاكل.

الدحلسة = تتمصلح مع واحد عشان تبغى منه شيء تقول.

الحرمصة =هو عدم الاستقرار النفسي أو انتظار الشيء على أحر من الجمر
مثال  واحد متحرمص على نتيجته.

الصمرقع = الازعاج يعني لمن نقول جَبْلِي “جاب لي” الصمرقع يعني جبلي الازعاج الجنان والتوتر.

العكننه = التنكيد على شخص معين.

الزفة = عبارة عن تنكتين “إناء كبير” يحمل فيه الماء بعصاه تسمى البومبة.
الخراطة = التنورة، أول مرة أسمع بها.

السحاب = السسته مثلاً سحاب التنورة مقطوع.

الدقديق =البطانية، كمان أول مرة أعرفها.

الحنية = مخزن في درج المنزل لحفظ بعض أغراض البيت.

السموار= لغلي الماء المخصص للشاي.

البزوره = الأولاد الصغار.

ستي = أم أمي  جدتي.

سيدي= جدي وتقال أيضًا للأخ الكبير.

إستيتة = الأخت الكبيرة.

مربية الأطفال = الداده.

دندرمة = أيس كريم.

دحديرة = نزلة أو منحدر.

لا تتحير= لا تتأخر.

أستعوقتك = تأخرت علي.

هججوني = أزعجوني.

قوام = بسرعة أو حالاً.

تتقصوع = تتمايل في مشيتها وتطيح.

حسكل = كيس من الجلد يستخدم لحفظ النقود.

مَدَارِيْه = مراجيح، ملاهي.

أتدلك  =أتروش، استحم.

أكد شعري = أمشط شعري.

ازهمي = نادي علي.

حكيم = دكتور.

اندر بره = أخرج.

مِدَهْمَل = مبهذل.

زنبيل = كيس.

مخدة = وسادة.

زلطة = سَلطة بعد التعديل.

جُغمة = شربة ماء أو شفطة من الشراب.

لُقمة = قطعة صغيرة من الطعام.

معلقة = ملعقة، كانوا زمان يقلبوا الحروف.

يدعك = يغسل ويفرك.

مجغجغ= مليان مويه.

الدردبه = الدحرجة.

زقلُه = رماه أو ألقاه بعيد.

على طبطابي = يعني على مزاجي أو على كيفي.

مِرَسْتَكَه متأنتكة = يعني مرة شياكة أو مرتبّة.

مرحبمبك = مرحبًا بك.

باطِرمَة = جلسة عربية بس مرتفعة شوية عن الأرض “مجلس عربي”.

ادّحدرت من الدّحديرة = تزحلقت من النزلة.

ندرت عينك من حُقّها = خرجت عينك من محله.

شَلْمَة = يعني فجعة، يعني مثلاً تقول: “اشبك يا واد مشلوم كده عالأكل؟؟”.

قيّسْتَك = يعني حسّبتك.. توقعتك.. هقيتك .. ظننتك مثلاً: “قيستك ياواد حتزل على عمتك فتو”.

معظم هذه المصطلحات اندثرت لا يعرفها إلا الأجداد والأباء،  وهذه بعض المصطلحات المتداوله حاليًا:

دحين = الآن وأصلها الجمع بين كلمتين “ذا” و “الحين”، فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين.

هادا = هذا وأصلها هذا.

ايش = ماذا؟ وأصل هذه اللفظة الجمع بين لفظتين “أي” و “شيء”، وهذا جمع تعرفه العرب من قديم

احنا = نحن وأصلها نحن إلا أنه طرأ عليها التحريف.

هُمّا=  هم، وأصلها هم، وقد طرأ عليها التحريف.

هادولا = هؤلاء، وأصلها الجمع بين “ها” و “دولا”، ودولا حرفت من أصلها الذي هو “ذا”، وذلك ظنًا من الناس مع مرور الزمن.

جواز جمع “ذا” ليقال: “ذو”، واللام والألف في “لا” زائدة، وأصلها من التحريفات.

كمان = أصل هذا اللفظ من الكلمتين “كما” و “إن”؛ ليكون أصلها كما إن، وأزيلت الهمزة بسبب سرعة نطق الناس بها.

إِشبك = ماذا بك؟ وأصلها الجمع بين “أي” و “شيء” و “بك”؛ ليكون أصلها: أي شيء بك.

ياواد = يا ولد، وأصلها يا ولد، وحذف اللام كان بسبب سرعة نطق الناس لها.
اندر = أخرج، لعل أصلها غير عربي.

عشان = لأنه، لعلها غير عربية، وقد تكون عربية.

ازهم = أنادي، وتستخدم كمثال في جملة يا فلان أزهم علان، لا يعرف لها أصل.

ابغى = أريد، وهي كلمة أيضا عربية، صُرفت حيث وردت أكثر من مرة في القرآن الكريم

اسوّيِ = أفعل أو أعمل، الأصل في العربية تسوية الشيء، أي جعله سويًا، ويقصد بها فعل شيء معين.

دافور=  معناها زمان في الحجاز الفرن أو موقد النار، ولكن حاليًا صار معناها البنت أو الولد الشاطر في الدراسة نقول عنها دافورة.

هبقة = زمان أعتقد كان معناها سرقة؛ لكن حاليًا تغير المعنى، فلمن تقول مثلاً والله هبقت أنا والشباب ورحنا الكباين.

فكها = يعني أفرد وجهك أو ابتسم، لمن الواحد تكون أخلاقه زفت ومرررة طين، تقوله يا شيخ خلاص فكها.

كوووووول = وتنقال على أي شيء يعجبهم أو الإنسان المتحضر يقولة مره كووول.

فله = قمة الوناسه، مثلا يلا نروح المكان الفلاني ونفلها، يعني نلعب وننبسط بدون قيود ولا قوانين.

نص كم = حركات لف ودوران، مثلاً قول ايش عندك بلا حركات نص كم>

روق = ريّح، يعني روق أعصابك، وفي ناس كثير يقولوا روق المنقا، والمنقا هي المانجو بس بالحجازي والقصد أنه تروق دماغك.

دغري = على طول أو واضح، مثلاً كقول أنا إنسان دغري ما أحب اللف والدوران، أو مثلاً أمشي دغري تحصل إشارة على يمينك.

استنى = انتظر، ومنها تجد تصريفاتها مستني وباستنى.

دوبي = معناها لساعي، أو حالًا او في هذا الوقت مثلا: دوبي رجعت من السوق يعني في هذا الوقت رجعت من السوق أو دوبي خلصت شغلي.

لسّه ، لسّع = إلى الآن، بمعنى ماسويت هادا الشي لسع.

ابغى = أريد وممكن تختصروتصير بدل أبغى ابا مو، أبي اللي يقولوها النجديين.. شلنا حرف الغاء لأنه ثقيل ع اللسان.

امكن، بلكن =  يمكن.

طرطوش، طرطور =  معناها درويش أو ما يعرف يتصرف.

مخمّج، معفّن = معفن وطلعت ريحته.
خنفشاري = معناها شيء رهيب وحلو وغريب.

مفصعنة = متفشخرة ومدلعة بزيادة، فممكن تجدها قوية المهم صفة مو حلوة.
ادّيني =  ناولني أو اعطيني.

ودّيني = يعني وصّلني ومنها تجي تصرفيات ودّاكي.

اتلحلح، فزّ، اتزحزح، حِل = كلها مقاربة لـ أتحرّك أو قوم.

هرجة = موضوع نهرج، ونتكلم فيه بمعنى “سالفة”.

خُــش = ادخل.

اتشعبط = اتسلق.

إلين، علين = إلى أن.

لو تنطنط، تسير عشرة، لو وقفت على يدك = يعني من سابع المستحيلات.

ست هانم = باللبناني خانو هي كلمة توبيخ زي لمن نقول ليش ما حليتي الواجب يا ست هانم.

مصرفدة = مستعجلة.

فركِـش = كنسل أو ألغي، زي لما نقول خلاص اتفركش الموضوع يعني اتكنسل وضاع.

مكركبة، مقربعة = يعني معفوسة ومو مرتبة.

انفلق = انقسم نصفين أي بمعنى انقلع أو طير.

فينك = أين أنت؟.

امصع إدنك = كلمة تهزيء، يعني اجر إدنك.

أمزع رقبتك = اقطع رقبتك.

وَيْ، وَهْ = تعجّب، وَه يَـنداااااامة.

وخّر = ابعِد.

يتتريق = يستهزىء.

دِفِـش = يعني عِفِش وعكـس ناعم.

سييب، سيبه = اتركه.

عبال، عبالو =  في ذلك الوقت، مثلاً أقول عبال ما تخدلك دش أكون سويت الغدا.

سكّر أو سكّ = أُغلق مثلاً سكّر الباب وراك.

بطران = مريش أو غني مثلاً هادا فلوسه كتيرة وبطران.

بكّاش = نصّاب أو كذّاب.

يحقّلّو = يحقّ له.

حوسَـة = غير مرتبة.

مُشعتر = مخربط وملخبط.

مدبّـك أو مدبق ومرات تأتي ملكلك = بمعنى مدبئ عند الشّـوام.

تلّيك، صندل = المداس أو الشبشب.

لطشة = يلطشُ لطشًا تلطيشًا ضربه من الضرب.

اتلبخت = انشغلت أو اتلخبطت.

أنعزقت = تقريباً زي انعجقت.

حُست، احتر ت = مثلاً ما حأقدر أخرج اليوم عشاني محتارة أومعجوقة من كلمة العجأ زي اللبنانيين.

لكن انعزقت شوية غير وتأتي أقرب على معنى “انحشرت أو انزنقت”.
ملاية = الشرشف.

أتروّش = أستحمّ أو أتحمّم اتسبح بلهجة أهل الرياض ونجد.

اتلحّف = اتغطى باللحاف أو البطّانية.

أدّيلو علقة أو افرشة = يعني أضربه وأعاقبه.

برمان = دوران.

أسنسير = مصعد.

بالشقلوب = بالمقلوب.

مشي حالك = كلمة تنقال كتير خصوصًا لما نشوف واحد متضايق أو زعلان فنقولّه مشي حالك الدنيا رح تمشي.

يابو الشّـباب = مالَها معنى لكنها كلمة تنقال كتير، مثلاً خلااااص يابو الشباب.

في قلب العدو = لما تيجي سيرة شي مو كويس.

برة وبعيد = شبيهة بـ “بعيد الشر عنك”.

خِف = استعجل، زي خِفي يدّك يعني استعجلي في الكتابة.

تنّحت = سرّحت.

كونديشن = مكيّف.

فارقي = انقلعي بقوة، اغربي عن وجهي بالفصحى.

فُـكّينا = خلصينا.

رجّة = ضجيج.

دَعَس = داس على الشيء.

زيّ الكرتون = تنقال للشخص الأهبل واللي بدون شخصية.

شاكوش = معناها الأصلي طبعًا المطرقة، لكن حالياً صاروا يقولوها للشخص
المو حلو، قبيح الشكل ذميم الخلقة.

جيّــــــد = بتمديد الياء مع تشديدها، لما تُعجب في شيء.

قويّـــة = بتشديد الياء، ماله معنى محدد لكنه لفظ دارج .

هيّــا خير= مشابهة لكلمة “الله المستعان”.

نمرة واستمارة = دائما ما تأتي مع كلمة غبي أو أهبل، مثلا هادا الولد أهبل بنمرة واستمارة.
لا تدُف = شوية شوية، مثلاً لما يكون الواحد متحمّس في الهرجة أو معصّب وقاعد يأشّر بيده من التفاعل فتقولّه طيب لا تدف.

إلا: من صيغ المبالغة، مثلا زي لما أقول أنا مو بس نعسانة أنا إلا نعسانة.

مطحْطَح، واصِل = يعني مررررة واااااااااصِل وملياااان فلوس.

يتلسلس = يتباطأ في المشي زي الحرامي.

جاعوره=  البكاء بصوت عالٍ ومزعج مثلا تقول: ايشبو هذا صوتو جِعر؟.

اديلو=  أعطيه.

أرجو من القراء الكرام من لديه أي ملاحظة أو إضافة أو تعديل أو وجد خطأ مطبعيًا يسعدني ويشرفني كثيرًا بالكتابة في حقل التعليق، وله مني جزيل الشكر والتقدير والامتنان, الهدف توصيل هذا الإرث من التراث العريق للقراء الكرام.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (3 votes, average: 2.33 out of 5)
Loading ... Loading ...

التعليقات

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة "سفراء" الإلكترونية وإنما تعبر عن رأي أصحابها

  1. Fuad Jamil Tunker
    5:37 pm on July 15th, 2012

    هذا المقال الاخير العادات والألقاب والمصطلحات الحجازية الشيقة
    لذا وارجو من الجميع التكرم في الاضافه لتعريف القارئي الكريم عن تراث الاجداد
    هذه اضافتي عن عاداتنا في رمضان شهر الخير والغفران أعاده الله علينا أعواما عديدة .. وكل عام وأنتم بخير
    يبدأ الاستعداد لهذا الشهر الفضيل مع الأيام الأولى من شهر شعبان ويتمثل ذلك في مظاهر قد تبدو بسيطة ولكنها أكثر خصوصية, حيث يبدأ الأهالي بتكديس المواد الغذائية وشراء الأواني المنزلية استعداداً للولائم والعزائم التي تحلو مع نفحات هذا الشهر الكريم, ومن أشهر العادات تلك التجمعات العائلية في بيت كبير العائلة وتناول طعام الإفطار أو السحور جماعة، وهذه السمة سائدة في معظم مناطق ومدن المملكة,,

    في هذا الشهر يقبل الناس على شراء اللحوم بانواعها منها ما هو خاص بالشوربة التى تصنع من بالحب او الفريك ومن اللحم يايؤخذ من الهبرة لفرمها في المنزل ثم يضاف اليها البصل وقليلا من البهارات الخفيفة وبه تصنع السمبوسك باشكالها المعروفة و لاننسى التزاحم على الفوالين لان هذا الثلاثي العجيب الشوربة والسمبوسك والفول هم قوام

    المائدة الرئيسيةولا يزال الفول يمثل الأكلة الشعبية الأولى في وجبة الإفطار, وأجود أصنافه ما كانت حبته صغيرة، كما

    تعد الصيادية من أشهر الأكلات الأساسية في وجبة السحور خاصة لأهالي جدة, ومكونها الأساسي هو السمك وهي تعد بطريقة تحمير الأرز بعد خلطه بالبصل المقلي والزيت والحُمر ومن ثم يسقى بحساء السمك المسلوق ليصبح لونه أسمر

    وأهل جدة أدرى بالصيادية من غيرهم فهم العارفون بأصناف السمك وأنواعه, وتعتبر هذه الوجبة عادة لهم منذ قديم الأزل وخصوصاً في شهر رمضان المبارك.

    وتعد السوبيا المشروب المفضل والأساسي في شهر رمضان المبارك والمسيطر على أغلب الموائد الرمضانية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة, وهي من أشهر المشروبات التي ترتبط بهذا الشهر الكريم والتي تعود عليها أهل جدة منذ القدم.ويشتهر في مكة المكرمة سوبيا الخضري أو سوبيا العم خضري ..
    اما في المدينة فسوبيا الخشة واللذي يتميز عن غيره من السوبيا .,,

    أما الدبيازة فهي نوع من الحلوى المعروفة لدى أهل جدة ومكة والمدينة ويبدأون في تجهيزها أواخر شهر رمضان المبارك استعداداً لتناولها في أيام عيد الفطر السعيد خاصة في وجبة الإفطار الصباحي
    وهي عبارة عن مجموعة من المكسرات التي تتألف من الزبيب والبندق واللوز والمشمش الجاف وعين الجمل وهذه الأكلة
    يحرص عليها أهل الحجاز بصفة عامة وأهل جدة بصفة خاصة, وتقوم ربات البيوت بتجهيزها داخل البيوت.

    و لاننسى ماء زمزم المبارك التى لا تخلوا منه صفرة في رمضان ويعتبر المعمول (الكعك) بالتمر واللوز والسكر من الأكلات التي يحرص على تناولها أهل جدة ومكة والمدينة في وجبة الإفطار في أول أيام عيد الفطر المبارك, لذلك تبدأ ربات البيوتوخصوصاً في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك بشراء لوازم المعمول لتجهيزه وهذه من العادات الأساسية للأهالي والتي يحرصون عليها حتى يومنا هذا.,,

    والحجاز منطقة لا تنام على مدار اليوم الحركة في الشوارع لاتهدا وان خفت في بعض الاوقات ..فمثلا تكون الشوارع مزدحمة قبل المغرب فتجد الزحام على الفوالين وبائعي السوبيا والشريك والكعك

    وتهدا الحركة عند اذان المغرب وكأن هذا البلد لايوجد به احد وتعود الحركة الى الشوارع عند قرب اذان العشاء فتجد اغلب الناس تستعد لصلاة العشاوالتراويح اما في المسجد الحرام والنبوي الشريف اوغيرهما من المساجد ..فتسمع تداخل اصوات المساجد في صلاة التراويح تداخل قد تشتاق لسماعه إن جربت الصوم في غير مكة أو المدينة .

    ومن العادات المحببة الى النفس في هذا الشهر الكريم تبادل العوائل فيما بينها للمأكولات التى يتم طبخها في المنزل (طعمه) …اصبر يا واد لا تروح بالصحن فاضي خليني احط فيه حاجة…عيب ايش يقولوا علينا الناس …

    ” يا بليلة بللوكي .. سبع جواري طبخوكي ”

    مظاهر هذا الشهر الكريم في الشوارع كثرة بسط البليلة في الحارات والازقة والاسواق التى يقول بائعها يا بليلة بللوكي سبع جواري طبخوكي” وايضا بسطات الترمس والبطاطا المقلية ويبدأ

    فرش البسطات هذه بعد الإفطار وايضا بسطات تشبه المطعم المصغر على ارصفة الشوارع في أماكن معينه لتقديم اطباق الكبده الجملي او الضاني ….ومن يقوم بالبيع في هذا البسط هم من ابناء المنطقة نفسها ..

    المسحراتي ارتبط شهر رمضان بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد الجديدة التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل مثل شخصية “المسحراتي” وهو الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة
    السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير، والسحور وعملية التسحير هي دعوة الناس للاستيقاظ من النوم لتناول الطعام في ليالي شهر رمضان، والمسحراتي هو الرجل المميز في شهر رمضان المبارك والذي ينحصر
    عمله فقط في هذا الشهر الفضيل،,
    ومن المعروف أن لكل حي مسحراً أو أكثر حسب مساحة الحي وعدد سكانه، ويبدأ المسحر عمله قبل موعد الإمساك بساعتين تقريباً، حيث يحمل طبلته ويبدأ رحلته في إيقاظ سكان الحي والحارة للسحور أو للتسحر ..
    ويستخدم “المسحراتي” في عمله طبلة تعرف بـ البازة إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد أو خشبة يُطبل وهو يردد لوناً من التراث، و “البازة” عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير وظهرها أجوف من النحاس وفيه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد تسمى طبلة المسحر، أما الكبير من هذا الصنف فيطلق عليه طبلة جمال”، ويردد المسحراتي بعض الجمل التراثية مثل “قم يا نائم وحد الدائم” و”السحور يا عباد الله”.
    والمسحراتي يقتصر عمله في ليالي شهر رمضان المبارك فقط، أي أنها المهنة الوحيدة التي يعمل صاحبها شهراً واحداً في السنة، وقد ارتبطت أجرة المسحراتي ببعض التغييرات على مر العقود، ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة التي ينتمي إليها المتسحر، فمنزل الشخص من الطبقة المتوسطة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحراتي قرشين أو ثلاثة أو أربعة قروش في ليلة العيد، ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة، ولم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس صباح يوم العيد، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء كانت ذرة أو قمحاً ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ولكنه هبة يجود بها كل حسب قدرته، ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتي سواء في القرية أو المدينة للاستيقاظ،

    مدفع رمضان
    من اشهر معالم الشهر الكريم. مدفع رمضان الكبار ينتظرون سماعه من على شرفات منازلهم، وبعض الاطفال يصرون على ان يذهبوا شخصياً الى مكان وجوده للتمتع بمنظر تلقيمه بالخرق والورق والبارود قبل اطلاقه مع اشارة المآذن
    معلناً موعد الافطار….انه مدفع رمضان [ أتذكر لمن كنا نطلع عالسطوح ونستنى يطلقو المدفع ولما نسمع صوتو ننزل على طول عشان الفطور ]
    ولمدفع رمضان اكثر من حكاية تحكى حوله ..ألا ان اشهر الحكايات والقصص تلك التي تعيد نشوء مدفع رمضان الى المماليك في مصر. وتقول الرواية انه فيما كان الجيش المملوكي يستعد للحرب. انفجر مدفع صدفة ساعة الآذان والافطار. فطرحت فكرة اطلاق المدفع ساعة الافطار ايذاناً بحلول موعد الافطار.وهناك رواية اخرى تقول: ان الامبراطور نابليون خلال احتلاله لمصر، فكر في عمل يرضي به اهل تلك البلاد والمسلمين بشكل خاص.فأمر بأن تنصب المدافع حول قلعة القاهرة وتطلق منها القنابل البارودية ايذاناً بحلول رمضان واثباتاً للعيدين.ومن قلعة القاهرة انتقل التقليد الى معظم القلاع في المدن الاسلامية،فنصبت المدافع فوق تلال القلاع في شهر رمضان ..حيث ظل مدفع رمضان ينطلق منها لسنين طوال.

    أتقدم بشكري الكبير والكثير للقراء لكرمهم في المتابعة للمقالات.

  2. لبنى حسام
    11:37 pm on July 15th, 2012

    وكلمة ليانه في كمان كلمتة مقشع وكلمتة شناشل وكلمتة دربكه

  3. لبنى حسام
    11:59 pm on July 15th, 2012

    وكلمة افرشك وكلمة هرجه وكلمة انسدح

  4. Hamodee Safar
    4:03 am on July 16th, 2012

    كم أنت مبدع وكم أنت أستاذ التراث وأمينها … مفرات للأمانه .. منهنا أعرفها وكثير منها تفاجأت بها لعدم معرفتي بها .. تألقت في اختيارك وأبدعت في كتاباتك .. ورسمت أجمل الامسيات التراثيه في صحيفة سفراء .. كل الشكر لك يا استاذ فؤاد .. احترامي

  5. عبدالعزيز بخاري
    10:36 pm on July 17th, 2012

    ما شاء الله تبارك الله موضوع جميل بجمال روحك الطيبة واصالة معدنك ومشكور يالغالي على هذا الاهتمام لذلك الزمن الجميل والتراث الغالي على نفوسنا جميعاً لا حرمنا الله من طلتك البهية لك كل المحبة والتقدير وجل الاحترام

  6. Fuad Jamil Tunker
    1:53 am on July 20th, 2012

    قد أمكن جمع بعض من الاحاجي و الالغاز التي تداولها المكيون و المدنيون في مجتمعاتهم الشعبية , او داخل بيوتهم او من خلال مجتمعاتهم البسيطة التي كانوا يمارسون فيها القاء الاحاجي بغرض التسلية و الترفيه , يزجون بها اوقات فراغهم ممارسة الرياضة الذهنية , ومنها :

    1. مدينة مدوره , من بره خضره , ومن جوه حمره , سكانها عبيد , ومفتاحها حديد ( البطيخة ) .

    2. شي قد الكستبان , يبلع البحر ما يبان ( البالوعة ) .

    3. حبيبي يا حبي , بوسني و شنقلني , وخذ قلبي مني ( حبة الفصفص )

    4. شي ان مسكته طار وان فكيته طار ( الطار او الدف )

    5. ظهره على بطنك , ويدك على بطنو , تلعبوا بأصباعك , يرد لك بفنو ( آلة العود )

    6.جيت ادقوا أكلت عرقوا ( البصل الاخضر )

    7. البنت في الصندوق و صوتها في السوق ( الراديو ).

    8. شي اوله في فمك و اخره في امك ( ثدي الام المرضعة )

    9. صيني يا صيني , حطي الناعم على الناعم و حطيني , ومن أحسن اصواتك سمعيني ( العجينة ) .

    ان استخدامات تلك الاحاجي و الالغاز في المجتمعات المكية و المدنية كانت تتم في ظروف و مواقف متعددة فالامهات و الجدات كن يمارسنها مع الصغار و الشباب في جلسات السمر العائلية , وكانت الاحاجي موضوعا من الموضوعات التي كان يتناولها الكبار في المركاز و المقهى وفي القيلات وجلسات السمر .

    المصدر : موسوعة مكة المكرمة و المدينة المنورة ( المجلد الثاني )

  7. Fuad Jamil Tunker
    5:32 am on July 23rd, 2012

    اتمنى قد وفقني الله في نقل الايرث الحجازي في المقالات الثلاثه
    وهذا الرابط مكمل للايرث الحجازي
    http://www.youtube.com/watch?v=i3abyzA8Qyw&feature=youtu.be

  8. Ahmad Al-sharif
    7:19 am on July 23rd, 2012

    موضوع جميل ومصطلحات لا يفهمها الا اهل الغربية بس التوضيح لها

    جداً رائع فسلمت الأنامل على ماكتبت لنا . . .

  9. Fuad Jamil Tunker
    8:15 am on August 15th, 2012

    طريقة لف الغبانة و بعض انواع العمائم المكية
    http://www.youtube.com/watch?v=EJrFF8zltjI&list=UUKP3g8RcqRmFHA0hxWt1DEw

  10. رنيـنُ الحجازية ..
    5:05 pm on September 13th, 2012

    على إني حجازية و عارفة الكلمات الآ إني قريتهآ
    أستمتعت و أنا بقرأ و كددا
    مررآ عجبنني كلوو الاول و التاني و هادا
    بس بالنسبة لـ تنورة ( الخراطة = التنورة، أول مرة أسمع بها. )
    إحنا بنقول قُنِّلة .. مدري اتوقع في كتير بيقولو زينا و كدا
    بس مرا جميل الموضوع كلو يديك العافية ..

  11. Fuad Jamil Tunker
    10:36 am on February 12th, 2013

    سليمان الوابلي آرتست‏

    ماكولات مكاويه ..ايام زمان…

    حلاوه طبطاب الجنه
    الداردرمه.. عصير فواكه
    حلاوة مطاط …..
    الخيار مع الليمون والملح
    العيش البر مع الدقه
    الفول باالجمره المولعه
    اللوبيا. اخت البليله
    حلاوه عصايه
    البرجوه الزجاجي.. لعبه
    المدوان ابو حبل…. لعبه
    الحلوي (. النبق )
    الماسيه مع التوت
    اليغمش
    المنتو
    حلاوه عسليه
    المطبق
    القطايف بالعسل
    حلاوه لدوا …. حلاوه لبنيه
    مشبك حلو …. مشبك حار فلفل
    حلاوه قطن
    حلاوه كوره
    ومعذره اذا فيه نقص …وهذا للتعريف عن
    حضارة مكه ….

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>