كيف تختار التمارين الرياضية المناسبة لك

13 April, 2015 | عدد الزوار 1,563

فوائد_التمارين_الرياضية

الأردن – يارا القضاه – سفراء

سواء كنت تريد ممارسة الرياضة لتخفيف الوزن، تحسين مستوى لياقتك أو تجديد النشاط في حياتك؛ من المهمّ أن تختار التمارين المناسبة لك أنت؛ لتتمكّن من الاستمرار في ممارستها ولتصل للنتائج الصحيّة والجسدية والنفسية التي ترغب بها. اذا كنت تجد صعوبة في ذلك؛ هناك العديد من المواقع والتطبيقات التي يمكنها توجيهك لاختيار ما تريد مثل فتنس يارد.

كما أن الخطوات التالية ستساعدك أكثر على اختيار وجدولة تمارينك:

1-   اختر تمارين تستمتع بممارستها

ولعلّها من أهمّ النقاط التي عليك مراعاتها هو اختيار التمارين التي تستمتع بها وترغب فيها، فهناك طيف واسع جدا من الخيارات أمامك – كما سترى بعد قليل-، وممارسة ما لا تحبّ سيؤدّي غالباً إلى توقفك عن الرياضة بسبب الملل وفقدان الدافع للاستمرار.

2-   ادرس جدولك اليومي

نمط حياتك ومسؤولياتك يؤثّر في خياراتك من التمارين والمدّة المتاحة للرياضة، لذا عليك دراسة الوقت الذي تستطيع ممارسة الرياضة فيه حتى تضع جدول ثابت لتمارين، فهذا مهمّ لرؤية نتائج أفضل وأسرع، بالإضافة إلى بدائل في حال طرأ تغيير مفاجئ على جدولك، كتغيّر الطقس مثلاً.

3-   اختر تمرين كارديو يناسبك

تمارين الكارديو مهمّة لحرق الدهون وتقوية القلب والأوعية الدمويّة، وتشمل المشي والجري والسباحة والدراجة وأجهزة التجديف والكروس وصعود الدرج وحصص الايروبكس والرقص. اختر ما تحبّ منها مع مراعاة حالتك الصحيّة ووزنك ومستوى لياقتك الحالي؛ فيفضّل أن تتجنّب التمارين التي تتطلّب القفز مثلاً إذا كنت تعاني من السمنة لتجنّب ارهاق ركبتيك، أما للحالات الطبيّة فيفضّل استشارة طبيبك.

تنصح جامعة هارفرد بأن تمارس الكاريدو لمدّة ساعتين ونصف في الاسبوع وبشدة متوسّطة على الأقل (أي يتسارع تنفسّك وضربات قلبك أثنائه)، ويمكنك تقسيمها خلاله على أن لا تقلّ مدّة الجلسة الوحدة عن 10 دقائق.

4-   زدّ قوّتك بتمارين المقاومة

تمارين المقاومة أو القوّة ضرورية للحفاظ على الكتلة العضليّة وكثافة العظام بالإضافة للمساهمة في تحسن انحناءات الجسم وتخفيف الوزن بما أن النسج العضلي حيويّ فسيولوجيّا (أي يحول الغذاء إلى طاقة)، وهي تشمل الأثقال الحرّة كالدمبلز، وأجهزة الأوزان في الجيم وحتى وزن الجسم فقط.

تنصح جمعيّة القلب الأمريكية بتمرين كل مجموعة عضلية مرّتين على الأقلّ في الأسبوع، ويمكنك فعل ذلك بتدريب كل العضلات في يوم واحد، أو تقسيمها على أيام الاسبوع؛ كأن تدرّب عضلات الجزء العلوي في يوم والجزء السفلي في آخر.

5-   لا تنسى اضافة تمارين الليونة

غالبا ما يتمّ تجاهل هذا النوع من التمارين لكنها مهمّة جداً لوقايتك من الآلام والإصابات المفاجئة، وتشمل اليوغا والبيلاتس وتمارين الإطالة عموماً. ىتوصي الكلية الأمريكية للطبّ الرياضة بممارستها يوميّا أو بعد تمارين الكارديو والقوّة، أو يومين على الأقل في الأسبوع.

6-   نوّع تمارينك باستمرار

جدول التمارين المثالي هو الذي يحتوي على كل من الكاريدو والمقاومة والإطالة بالإضافة إلى تعزيز التوازن والحرص على التحمئة قبل تمارين القوّة، وعليك أيضاً تنويع تمارينك وجدولك من حين لآخر، كأن تجرّب تمارين جديدة أو تنضمّ لحصص أو نوادي لياقة مختلفة، لتتجنّب الملل وتحصل على جميع عناصر اللياقة وهي القوّة والتحمّل والليونة.

عدا عن ممارسة الرياضة؛ عليك جعل حياتك مليئة بالحركة والحيوية يوميّاً كالمشي أكثر وصعود الدرج بدلا من المصعد وتحويل مهامّك اليومية إلى تمارين.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

التعليقات

لايوجد تعليق، كن أول المعلقين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>